تم خلال عام 2015 رصد مليارين و750 مليون درهم لتوفير بنيات تحتية من الجيل الثالث لحماية البيئة، وتحقيق التأهيل الحضري ودعم الدينامية الاقتصادية بمدينتي طنجة وتطوان، في إطار تقوية البنيات التحتية الأساسية، والنهوض بتنمية بشرية شاملة ومستدامة.
ويأتي هذا المشروع لتعزيز مختلف الأوراش المهيكلة، التي تم إطلاقها على مستوى عاصمة البوغاز، لاسيما تلك المنفذة في إطار البرنامج الضخم “طنجة الكبرى”، والذي يولي مكانة مركزية للرهانات البيئية والقضايا، المتعلقة بالربط الطرقي وتنقل الأشخاص.
وينطبق ذلك أيضا على مشروع إنجاز مواقف للسيارات تحت أرضية، والمشروع المتعلق بتهيئة مدخل لمدينة طنجة، الذي يمكن من الولوج المباشر انطلاقا من الطريق السيار الرباط- طنجة إلى حي بني مكادة والمنطقة الصناعية المستقبلية عين الدالية، والتي ستكلف إجمالا 250 مليون درهم، وهو ما سيساهم عامة في تخفيف الضغط على مختلف مداخل المدينة، وتحسين الولوج للمناطق الصناعية واللوجستيكية، وتعزيز السلامة الطرقية.
وبمدينة تطوان، تم إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل، وهو المشروع ذو الوقع البيئي والاجتماعي والحضري والاقتصادي القوي، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان.
ويندرج هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 880 مليون درهم، من أجل حماية مدينتي تطوان ومرتيل من خطر الفيضانات، وإحداث منطقة حضرية على ضفتي وادي مرتيل كفيلة باستيعاب التوسع المستقبلي لمدينة تطوان، واحتضان فضاءات للسكن والثقافة والترفيه والرياضة والأعمال والتجارة.
ولضمان استغلال آمن ومنتظم للقطارات فائقة السرعة، وتمكين المكتب الوطني للسكك الحديدية من التعزيز المتدرج لقدراته في هذا المجال، تم افتتاح ورشة صيانة القطارات فائقة السرعة في أكتوبر الماضي.
وتشكل هذه الورشة، المنجزة باستثمار إجمالي قدره 640 مليون درهم، جزء من مشروع الخط فائق السرعة طنجة- الدارالبيضاء الذي يشمل، أيضا إنجاز خط حديدي جديد طنجة-القنيطرة بطول 200 كلم مزدوج وموصول بالتيار الكهربائي، وبناء قاعدتين للأشغال بكل من القنيطرة واثنين سيدي اليماني، وتهييئ منشأتي محطتين (محطتي السكة الحديدية بالقنيطرة وطنجة)، واقتناء 12 قطارا فائق السرعة، وبناء محطات جديدة للخط فائق السرعة بكل من طنجة، والقنيطرة، والرباط- أكدال، والدارالبيضاء المسافرين.
ويندرج هذا المشروع الضخم في إطار المخطط التوجيهي للخطوط فائقة السرعة، الذي يروم إنجاز شبكة بطول يناهز 1500 كلم، والتي تتألف من المحور “الأطلسي” طنجة- الدارالبيضاء- أكادير، والمحور “المغاربي” الرباط- فاس- وجدة.
وسيتيح خط القطار فائق السرعة طنجة الدارالبيضاء، تقليص مدة الرحلات والرفع من عدد المسافرين إلى 6 ملايين مستقبلا، والتقريب والجمع بين الجهتين الأكثر دينامية في الاقتصاد المغربي، وهما القطب التاريخي الدارالبيضاء- الرباط والقطب الصاعد حول مدينة طنجة.
وعلاوة على القاعة المغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، يشمل برنامج “طنجة الكبرى” إنجاز ثلاثين ملعبا للقرب بقيمة 30.7 مليون درهم وتشمل بمختلف أحياء المدينة، لاسيما بعين مشلاوة، والسانية، وطنجة البالية، وأرض الدولة، والمجد، وعزيب أبقيو، والكمبورية، والقصيبات، والقوادس، وبوسلهام، وبني سعيد، والبرانص القديمة، وعزيب الحاج قدور، والعوينة، وعين حياني، والبرانص، والرميلات، والرهراه، ومسنانة، والجبيلات.
وتشكل هذه المشاريع النوعية دعامة لرفع التحديات الحضرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية المطروحة على جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتحقيق تنمية مندمجة ومتوازنة و مهيكلة ومتكاملة تعبد الطريق نحو تنمية شاملة، وتعزز من جاذبية شمال المغرب باعتباره قطبا اقتصاديا بامتياز.