طنجة أنتر:

أثار ثمثال للفنّان الياباني تاكاشي موراكامي، في ساحة بلاس فاندوم بمدينة لوسيل القطرية، جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي في قطر، حيث أعرب نشطاء عن استيائهم من وجود ما أسموه “صنم منحوت”، باعتباره “منافيا للدين الإسلامي وللقيم الحضارية التي بنيت عليها قطر”.

وعبر المغردون القطريون عن غضبهم من المنحوتة، في الوقت الذي تحاول فيه سلطات الإمارة الصغيرة الانفتاح على جميع الحضارات مع بدأ العد العكسي لانطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في الدوحة، إلاً أن هناك من رأى هذا الانفتاح مخالفا للقيم والتقاليد.

ويُعتبر الفنان التشكيلي والنحات والمخرج الياباني تاكاشي موراكامي من ألمع نجوم النيو بوب آرت وأحد عمالقة الفن المعاصر المصنف من بين الأغلى عالميا، إذ يعتبر وريثا لأندي وارهول وللبوب آرت الأميركي، لكنه استقل عن النموذج الغربي وأبدع أسلوبه الخاص من خلال استلهام الفن التقليدي الياباني.

كما ساهم في تطوير ديزاي منتوجات العلامة الفرنسية فيتون، وفضلا عن كونه فنانا، يمتلك تاكاشي موراكامي شركة إنتاجية خاصة توظف العديد من المستخدمين لتنفيذ منجزاته الفنية، والترويج لها وبيعها، وسبق أن أقام العديد من المعارض في عواصم كثيرة، من بينها معرض أعماله بقصر فرساي بفرنسا سنة 2010، الذي أثار جدلا واسعا بسبب اعتراض بعض الجمعيات الفرنسية عليه، كما أقام معرضا عام 2012 في صالة الرواق، على بعد أمتار عن “متحف الفن الإسلامي” في الدوحة، حيث ووُضع في المعرض مجسم ضخم بارتفاع ستة أمتار للفنان الياباني.

وتأتي ردود الفعل القطرية هذه على بُعد أيام قليلة من جدل آخر أثاره عرض لرقص أفريقي في متحف الفن الإسلامي في قطر، والذي حفيظةَ القطريين واستياءهم، حيث تضمّن العرض مشاهد رقص زعم “معارضوها أنها “استحضار الأشباح لمذهب الفودو”.

وويكثر الحديث في الدوحة عن هوية البلد وقيمه وتقاليده، رغم سعي القيادة في الدوحة على مواكبة كل جديد وعصري، إذ يرى القطريون أنّ من حقهم أن ينالوا كامل الاحترام والتقدير لقوانينهم وعاداتهم الخاصة مع انطلاق بطولة كأس العالم في بلادهم في الفترة بين الـ20 من نونبر الحالي والـ18 من دجنبر المقبل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version