يستعد قطاع النقل البحري من شمال المغرب نحو أوروبا لاستقبال ثلاث شركات مغربية في مجال الملاحة البحرية، منهية بذلك مرحلة الاحتكار من طرف شركات أجنبية ظلت تجني أرباحا طائلة.

وأوضحت وزارة النقل والتجهيز واللوجيستك أنه جرى اختيار عروض ثلاث شركات مغربية من أصل عروض عدة شركات لمرحلة المفاوضات دون الإعلان عن أسماء تلك الشركات.

وتدخل الشركات الثلاث رسميا مرحلة المفاوضات لاستغلال الخط البحري الرابط بين مينائي طنجة المدينة وطريفة والخط البحري الرابط بين مينائي طنجة المدينة وجبل طارق.

وأكدت الوزارة أن الخطوة جاءت بعد إعلان مسطرة طلبات إبداء الاهتمام لإنشاء شركات مغربية شهرماي من العام الجاري، ودراسة الملفات المقدمة من طرف لجنة عمل خاصة.

كما قامت وزارة النقل والتجهيز طبقا لمسطرة طلبات إبداء الاهتمام شهر شتنبر من العام المنصرم باختيار شركة مغربية تستغل نفس الخط وتعمل على خلق فرص شغل للبحارة المغاربة.

ويأتي هذا الإعلان أياما فقط بعد نشر صحف مغربية لأخبار تشير لاستغلال شركة نقل بحرية لخط بحري خارج دفاتر التحملات وهو مانفته الوزراة بشدة.

وخلف إفلاس شركة “كوماريت كومانف” لمالكها سمير عبد المولى ، بعد دخول قرار التصفية القضائية حيز التنفيذ، فراغا كبيرا في مجال  النقل البحري بشمال المغرب، حيث استفادت منه شركات أوربية لجني أرباح طائلة خلال موسم الصيف.

وأوضح خبراء إسبان في مجال الاقتصاد أن الملاحة البحرية بين إسبانيا والمغرب باتت حكرا على ثلاث شركات أوربية منها واحدة إسبانية، الأمر الذي مكنها خلال ثلاثة أشهر فقط  من تحقيق أرباح تفوق 200 مليون أورو.

وتوجد شركة ملاحة واحدة تعود لمستثمرين مغاربة، وهي شركة .intershipping  التي أسست سنة  2012، وتقتصر على خط بحري واحد هو طنجة طريفة والجزيرة الخضراء.

شاركها.

3 تعليقات

  1. Mahmoud ismail on

    I am bosun from Egypt have a sea cirves more than 32 years and working on roro passinger ships don’t smoke and no drink also never take a drugs,,, hope to find a job in your company

  2. عماد شاكر حاصل على دبلوم لملاحة البحرية وصيد البحر ودفتر لبحار تجربة لملاحة ثلات سنواة ابت عن عمل رقم لهاتف 0619298922. الدار اليضاء

اترك تعليقاً

Exit mobile version