طنجة أنتر
تتجه الحكومة المغربية لبناء منطقة صناعية خاصة بالألعاب الإلكترونية في العاصمة الرباط، لاستقطاب الشركات العالمية وتحقيق إيرادات رجح أن تبلغ نصف مليار دولار بحلول عام 2027، وحسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل فإن “المشروع الضخم سينجز على شكل ثلاثة أبراج على مساحة 5 هكتارات”.
ويهدف هذا المشروع إلى جذب كبار المستثمرين الأجانب وخلق فرص شغل جديدة للشباب، حسب الوزارة، “مع طموح لجعل المغرب منصة رائدة أفريقيا في صناعة ألعاب الفيديو”، وقُدم المشروع ضمن قمة الألعاب الإلكترونية التي نظمت مؤخرا بالرباط، بشراكة بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، وعرفت حضور شركات وطنية ودولية متخصصة في مجال تطوير وصناعة ألعاب الفيديو.
ويسعى المغرب إلى استنساخ تجربته في مجال صناعة السيارات وأجزاء الطائرات، لخلق منظومة وطنية متكاملة من الصناعات والابتكارات المرتبطة بمجال صناعة الألعاب، خصوصا بعد توفر البلاد على أزيد من 3 ملايين ممارس نشيط لألعاب الفيديو، وإلى جانب الاستثمار في القطاع، يسعى المغرب أيضا إلى إحداث بطولة وطنية الكترونية في غضون الأشهر الخمسة المقبلة، وفق ما أكده رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، هشام الخليفي.
وبهذا الصدد، قال وزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بوسعيد، إن “الشباب المغاربة يعتبرون من المستهلكين الأوائل للألعاب الإلكترونية على المستوى الإقليمي والوقت قد حان للانتقال من الاستهلاك إلى إنتاج وتطوير هذه الألعاب”. وسبق للمغرب أن أطلق تكوينات في مهن الألعاب الالكترونية، كما افتتح في السنوات الأخيرة “مدرسة 1337″، التي تعد أول مدرسة للتدريب المجاني في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات.
وتشير المعطيات سوق ومستهليكي ألعاب الفيديو بالمغرب أن إيرادات القطاع بالمملكة تبلغ 148 مليون دولار برسم العام الجاري، وتوقع أن تزيد بـ 7% بحلول 2027، ويأتي انفتاح المغرب على ألعاب الفيديو بعد توصل دراسات إلى إقبال الشباب والمراهقين المغاربة على ألعاب الفيديو بمختلف أنواعها، وارتفاع انفاقهم عليها خصوصا في السنوات الأخيرة.
وأظهرت نتائج دراسة نشرتها مجموعة “Sunergia” أكتوبر الماضي، أن المغاربة ينفقون ما معدله 20 دولارا شهريا على ألعاب الفيديو، فيما يصل معدل الانفاق إلى 30 دولارا في المناطق الشمالية للبلاد، كما توصلت الدراسة أيضا، إلى أن 1 من كل 4 مغاربة يمارسون ألعاب الفيديو بانتظام، وتصل النسبة إلى 47% في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما.
واحتل المغرب الرتبة الثالثة إفريقيا عام 2018 من حيث إقبال مواطنيه على ألعاب الفيديو، وفي يوليوز الماضي، ودع المنتخب المغربي لكرة القدم الإلكترونية، نهائيات كأس العام eNations 2022 التي أقيمت بالدنمارك بعد أن فشل في انتزاع بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من البطولة، وكانت تلك المشاركة الأولى من نوعها في تاريخ الفريق، الحديث التأسيس.