Close Menu
Tanger Inter

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الأحد, سبتمبر 14
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    Tanger Inter
    • الرئيسية
    • تقارير و تحقيقات
    • مجتمع
    • ثقافة و فن
    • نوستالجيا
    • رياضة
    • اقتصاد
    • رأي
    • بروفايل
    • Pobre Tánger
    • شاشة طنجة أنتر
    Tanger Inter
    الرئيسية»غير مصنف»لماذا تريد “فيسبوك” أن تتحكم بمشاعرك؟
    غير مصنف

    لماذا تريد “فيسبوك” أن تتحكم بمشاعرك؟

    طنجة أنتربواسطة طنجة أنتريوليو 18, 2014لا توجد تعليقات4 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    أثارت التقارير التي انتشرت مؤخراً عن تجربة سرية قامت بها شركة فيسبوك لمحاولة التأثير على مشاعر مستخدميها دون علم منهم موجة من الانتقادات وجدلا واسعا بشأن دوافع الشركة للقيام بمخاطرة كهذه.

    وقد أجريت هذه التجربة على حوالي 690 ألف مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي واستمرت لأسبوع واحد في العام 2012، وعمل الباحثون في التجربة على تغيير المواد المنشورة التي تصل إلى المستخدم من أصدقائه في الموقع لتقييم مدى تأثير هذه التغييرات على مشاعر المستخدم وسلوكه (هل سيؤدي نشر نسبة أكبر من المواد المحبطة والسلبية مثلاً إلى تحريك مشاعر الحزن والأسى لدى المستخدم الذي سيقرأ هذه المواد؟).

    ورغم أن التجربة ذاتها تثير الكثير من التساؤلات عن مدى التزام الشركة بأخلاقيات البحث العلمي واحترام علاقتها مع مستخدميها، خصوصاً وأن التجربة أجريت دون علم المستخدمين أو استئذانهم، إلا أن السؤال الأبرز يتجلى في دوافع الشركة للقيام بمثل هذه الدراسات.

    مخاطرة
    ما الذي يدعو شركة يصل عدد زوار موقعها إلى أكثر من مليار زائر شهرياً إلى المخاطرة بسمعتها والعبث بأمر فائق الحساسية كالتحكم بمشاعر المستخدمين؟

    للإجابة على هذا السؤال ينبغي أن نعود إلى الحافز الأساسي للشركة والذي يبدو جلياً في أسلوبها التجاري المعتمد على الإعلانات، فهي تقدم خدماتها للمستخدمين مجاناً وتحصل على دخلها من بيع خدمات إعلانية للشركات والمؤسسات لإيصال إعلاناتهم إلى هؤلاء المستخدمين. لذلك فإن مصلحة شركة فيسبوك مبنية على ثلاثة عوامل أساسية: ازدياد عدد مستخدمي الموقع، وازدياد تفاعل هؤلاء المستخدمين مع الموقع، والعامل الأهم ازدياد تفاعل المستخدمين مع الرسائل الإعلانية على الموقع.

    بعد أن شهد عدد مستخدمي فيسبوك تزايداً كبيراً في الأعوام القليلة الماضية، بدأ هذا النمو بالتباطؤ خلال الأشهر الأولى من هذا العام، ولعل السبب في ذلك يعود إلى إشباع معظم الأسواق وتقلص عدد الزبائن الجدد الذين لا يملكون حساباً بعد في فيسبوك.

    أما تفاعل المستخدمين مع الموقع فقد بدأ بالانخفاض منذ أواخر العام الماضي، لذلك ربما وجدت فيسبوك أن السبيل الأسرع لزيادة جاذبية موقعها للمعلنين يتطلب العمل على زيادة تفاعل المستخدمين مع إعلاناتهم، ولعل هذا ما يفسر لجوء الشركة إلى تجربة أساليب التحكم بمشاعر المستخدمين.

    لكن كيف سيؤدي التحكم بمشاعر المستخدمين إلى زيادة تفاعلهم مع الإعلانات؟ يعتمد تسويق كثير من المنتجات (سواء عبر شبكة الإنترنت أو بالوسائل التقليدية كالإعلانات التلفزيونية أو الصحف والمجلات) على إقناع المستهلك بحاجته الماسة للمنتج الذي يتم تسويقه.

    لذلك تجد إعلانات تسويق منتجات تخفيف الوزن مثلاً تعتمد على إقناع المستهلك بأن هذا المنتج سيساعده على التخلص من وزنه الزائد ليصبح أكثر نجاحاً وجاذبية للجنس الآخر، أي إنها تحتوي رسالة ضمنية مفادها أنه بشكله الحالي غير ناجح أو جذاب، فإذا نجحت هذه الرسالة ستدفع المستهلك إلى شراء منتج تخفيف الوزن ظناً منه أنه يحتاج إليه فعلاً.

    مشاعر المستخدمين
    ومن هنا تأتي أهمية (وخطورة) قدرة شركات مواقع التواصل الاجتماعي على التحكم بمشاعر مستخدميها، وهو ما يدفع فيسبوك إلى القيام بمثل هذه التجارب.

    في حال تمكنت فيسبوك من تطوير وصفة للتحكم بمشاعر المستخدم عندما تشاء، سيصبح بمقدورها تحضير المستخدم نفسياً ليصبح أكثر تقبلاً لرسالة إعلانية قادمة، وهو ما يمنحها قدرة كبيرة على تطويع مشاعر المستخدمين لتلائم طبيعة المنتجات التي يريد المعلنون نشرها في وقت محدد.

    والأخطر من ذلك أن فيسبوك تعلم أساساً معلومات هائلة عن مستخدميها. فإذا خسر أحد المستخدمين مثلاً عمله لسبب من الأسباب، فإن الشركة تعلم بأنه يمر بمرحلة صعبة من الضغط النفسي، وإذا تمكنت من زيادة إحساس هذا المستخدم بقلة الحيلة وعدم الثقة بالنفس، سيصبح لقمة سائغة لمعلن يبيع أعشاباً طبيعية لمكافحة الاكتئاب أو دورة تدريبية لتطوير الذات، إذ سيصبح احتمال تفاعل هذا المستخدم مع هذا الإعلان بالذات في هذه الفترة أكبر بكثير من احتمال تفاعله مع إعلان لطراز جديد من السيارات مثلاً.

    وتكمن المشكلة الكبرى في هذا التلاعب بالأحاسيس والمشاعر لخدمة غايات تجارية واستهلاكية بحتة في أن المستخدمين قد يتعرضون له دون أي علم منهم، وبالتالي لن يمكنهم اتخاذ الحيطة والحذر اللازمين للتعامل مع مثل هذه المواقف.

    لكن هذه التجربة لم تمر مرور الكرام، فقد أثارت انتقادات واسعة وصلت إلى حد إرسال أحد الأعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي رسالة اعتراض رسمي إلى لجنة التجارة الفدرالية يشرح فيها مخاوفه من الآثار التي قد تتركها مثل هذه التجربة على المستهلكين.

    كما بدأ مكتب مفوضية المعلومات في المملكة المتحدة أيضاً تحقيقاً لمعرفة ما إذا كانت هذه التجربة قد انتهكت قوانين حماية خصوصية المواطنين البريطانيين. وفي النهاية يبقى التساؤل عن تجارب أخرى مماثلة قد تكون الشركة قد أجرتها أو بصدد إجرائها لكن أخبارها لم تنتشر بعد، وربما لن تنتشر أبداً.

    الجزيرة نت

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    طنجة أنتر
    • موقع الويب

    المقالات ذات الصلة

    طائرات بالجملة نحو قطر: تسونامي جماهيري مغربي أمام إسبانيا

    ديسمبر 2, 2022

    هذه مزايا ومثالب ترميم المدينة القديمة بطنجة..

    نوفمبر 26, 2020

    أنا خارج برشلونة: ميسي يلعب بورقة الضغط الاخيرة

    أغسطس 21, 2020
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    Demo
    الأخيرة

    بعد رحيل ديمبيلي وغياب رافينها: جمال أمام فرصة لتثبيت موقعه بالبارصا

    أغسطس 16, 2023

    فضائح العشوائيات.. هل تتعرض سلطات طنجة للتنويم المغناطيسي من لوبيات الفساد

    أغسطس 16, 2023

    فضيحة مدوية: مسؤول عن التخييم ينتهك عرض طفل في شاطئ عمومي

    أغسطس 14, 2023

    ليموري.. عمدة طنجة “البامي” الذي يفتح الطريق لعودة “العدالة والتنمية”

    مايو 28, 2024
    أخبار خاصة
    الرئيسية

    ليموري.. عمدة طنجة “البامي” الذي يفتح الطريق لعودة “العدالة والتنمية”

    بواسطة adminمايو 28, 20240

    طنحة أنتر: لم يعد سكان طنجة قادرين على تحليل واقع مدينتهم بعقلانية لأن الأمور خرجت…

    لا مفاجآت كبيرة في لائحة الركراكي للمنتخب في إقصائيات المونديال

    مايو 28, 2024

    بسبب لقب الهداف: منافسة فردية بين اللاعبين في مباراة اتحاد طنجة و الرجاء البيضاوي

    مايو 28, 2024
    إتبعنا
    • Facebook
    • YouTube
    • TikTok
    • WhatsApp
    • Twitter
    • Instagram
    الأكثر قراءة
    اقتصاد

    السماعات الذكية.. أذنك أصبحت تملك حاسوبا! اشتري الآن

    8.9 بواسطة adminيناير 15, 20210
    طنجة أنتر

    هل تُفكر في السفر مع أطفالك؟ اجعلها تجربة مميزة

    8.5 بواسطة adminيناير 14, 20210
    ثقافة و فن

    خطة طوارئ لاستدعاء الجيش وخسائر منتظرة بالمليارات..

    7.2 بواسطة adminيناير 14, 20210
    Demo
    الأكثر مشاهدة

    بعد رحيل ديمبيلي وغياب رافينها: جمال أمام فرصة لتثبيت موقعه بالبارصا

    أغسطس 16, 20236 زيارة

    فضائح العشوائيات.. هل تتعرض سلطات طنجة للتنويم المغناطيسي من لوبيات الفساد

    أغسطس 16, 20234 زيارة

    فضيحة مدوية: مسؤول عن التخييم ينتهك عرض طفل في شاطئ عمومي

    أغسطس 14, 20234 زيارة
    اختيارات المحرر

    ليموري.. عمدة طنجة “البامي” الذي يفتح الطريق لعودة “العدالة والتنمية”

    مايو 28, 2024

    لا مفاجآت كبيرة في لائحة الركراكي للمنتخب في إقصائيات المونديال

    مايو 28, 2024

    بسبب لقب الهداف: منافسة فردية بين اللاعبين في مباراة اتحاد طنجة و الرجاء البيضاوي

    مايو 28, 2024

    مع كل متابعة جديدة

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    فيسبوك الانستغرام يوتيوب واتساب
    • الرئيسية
    • تقارير و تحقيقات
    • مجتمع
    • ثقافة و فن
    • نوستالجيا
    • رياضة
    • اقتصاد
    • رأي
    • بروفايل
    • Pobre Tánger
    • شاشة طنجة أنتر

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter