كشف استطلاع الرأي الذي أدرجته “طنجة أنتر” خلال الأسابيع الماضية، أن هناك تهميشا واضحا للطنجاويين في سوق العمل بمدينتهم.
وأعلنت أغلبية ساحقة من قراء “طنجة أنتر” الذين شاركوا في استطلاع الرأي، أن اليد العاملة الطنجاوية مهمشة ومقصية داخل المدينة، وهو ما تشير غليه معطيات كثيرة، ليس اليوم فقط، بل منذ سنوات طويلة.
وطرحت “طنجة أنتر” سؤال يقول: هل تعتقد أن الطنجاويين يعانون من التمييز في مجال التشغيل بمدينتهم؟، حيث أجاب قرابة 500 مشارك ب”نعم”، وأجاب 50 شخصا ب”لا”، بينما فضل 25 مستجوبا حلا وسطا وذلك عبر اختيار الصيغة الثالثة للجواب في الاستطلاع وهي “إلى حد ما”.
وتعود هذه النسبة الساحقة من المؤكدين على واقع تهميش الطنجاويين في مجال التشغيل بمدينتهم إلى معطيات كثيرة يعيشها أبناء المدينة، الذين يجدون أنفسهم مطاردين بأحكام مسبقة كثيرة، وهي عبارة عن حرب نفسية يمارسها ضدهم من لهم مصلحة في توظيف عمال وعاملات من قرى ومدن بعيدة لا يشترطون أي شيء من أجل الحصول على منصب عمل، بل ويقبلون بشروط مهينة في العمل وهو ما يجعل الإقبال عليهم كبيرا، فيما يتم تهميش اليد العاملة في طنجة.
كما أن هناك معطيات أخرى كثيرة، من بينها أن أغلب المشاريع الاقتصادية في طنجة ومحيطها تتكلف بها شركات تشغيل من الدار البيضاء، والتي تجلب عمالا وموظفين وفق مقاييسها الخاصة، وأيضا وفق ألاعيبها الخاصة، وهناك دليل فاقع على ذلك، وهو أن أكبر مشروع في طنجة، وهو مشروع معمل السيارات “رونو”، تكفلت شركات بعيدة عن طنجة بجلب العمل والموظفين للاشتغال به، فيما تم إقصاء أبناء المنطقة من العمل، في الوقت الذي تتناقل الألسن حكايات مثيرة عن مكتب الموارد البشرية بهذا المعمل، والطرق العجيبة التي يتم بها توظيف العمال والموظفين، حيث يتم الحديث عن دفع أموال أو استخدام علاقات نافذة أو غيرها من الأساليب التي لا تمت بصلة إلى المبادئ الحقيقية لاحترام المساواة في أسواق الشغل.
لا توجد تعليقات
Tout Simplement la Rep
tanjawa Mfechiin
khashoum ykhedmo Bganthouum
nnnnnnnnnnnnn tanjawa baghin y5admo mais homa baghin likari wmkarfs f blad ghriba hadak ma”3omro ghadi y9ol la ghadi yhrto 3lih kima bghaw a la fin tanjawi ida ma3jboxi lhal w la ma3jboxi taman ghadi ymxi bhalo hanya hit dar bah kayna hna ama da5ili nnnnnnn wa5a ydrboh may9olx la hit kay9ol rah tab3o lkra w lma w daw wlmasarif nsa ana raza9 howa llah hada makan
tanjawi maxi mexchech ms 3ando nefs makhosochi ydemro beh batal kol haja wtaman dyala
je vais parler en arabe
هناك تهميش مقصود ولا اعلم سببه
وردا على صاحب التعليق لي قال اننا مفششين
فأنا أرد عليه انكم بدون نفس تعملون بدون كرامة وهذا لا يرضاه الطنجاويين ومن حقهم طبعا
فكيف تريد مني ان أعمل في مدينتي وبأرخص ثمن + بدون كرام واسمع الكلام الغير الائق وأكون راضيا ..؟؟
فمثلا لو مرضت مرضا مزمنا فهل هذا الثمن البخس سيعالجني ؟ هل من الممكن ان اعيش بكرامتي واسافر عبر العالم واكون مثل الناس ؟؟
kayn akhay homa bghaw rir ydmro 3lik ida hdarti 3la lho9o dyalik y9olo tanjawa makykhdmoxi
kayna tanjawa libaghyin ykhdmoo walakin kayn ba3d fi2at m2atrin 3lihom whta xarikat ga3 maky3tiw lh9o9 dyal lyad l3amila 3liha kayjiw nas ghrabin 3la tanger wkay9blo ykhdmo btaman na9s wmdlolin
LMAS2ALAA ALIKHWAN F L9ODORAAT WLMOAHILAT , man 7a9koum ka tanjawa tkhadmo f mdintkoum wbtamaan ma39ool la kiin tana9od ghadi ikoun yla wahd chakhss baghi ikhdem b salaire kbir whoua ma3ndouch mo2ahilat dial dak salaire wrobama ma3ndouch hta chahada li tatkhawaliih bach ykhdem wana men nas li sba9lihoum khedmo f chantier d renault ykfi tkoun capale ghadi tkhdem la aktara wala a9aal whada matay3nich makaynach zabounia lmahssoubia k, kayna mais li twkl 3la laah ghadi ikhdem sa7aa.
في ايام ستاج تكوين المهني سنتان بدون درهم واحد، كنت اعمل جيد وارقب عمال الغرباء اغلبهم غشاشين من غير ناس تطوان لي ف طنجة ناس كتخدم ولي استفدت فقط الغش في شركات واخدت المهنة وكنت اخسر فقط من الجيب في الاخير دبلوم تقني في الكهرباء ماذا سأفعل به 7 أشهر وانا ادفع ولا شيئ الانني اعتمد على نفسي وغيرت الفكرة والان اذهب الى سبتة مثل لجميع برأسمالي أعمل شركات اغلبهم يوضفون فقط سكان وسط المغرب لا تجد طنجاوا يعملون فقط نسبة قليلة جدا حتى انك سوف تحس بأنك تعمل بمدينة أخرى من تصرفات العمال الاخرين تبركيك والعين … ولهذا تجد اغلب سكان طنجة يفكرون بالهروب الحريك او تأشيرة وعدم الرجوع والهروب هذه هيا الحقيقة ….
ان القانون المغربي يضمن بان يشغل ابن المدىنة اولا تم ابن المدىنة الاخرى مع مراعاة المؤهل
fi3lan nahno ka tanjawa no3ani min 3adam wojod al3amal fi madinatina wahada bisababi dokhalae aladin
ya3malona bi doni karama wa bidon ayi ho9o9
ila ssi Zouhir , smahli assi Zouhir masaalat elmoahilat mobarrir waahhi almasaala hiya el3onsoriya tojaha ahl chamal 3omoman almasaala hiya harf “K” fi bitakat etta3rif asbaha la3na 3ala chabab tanja. litakon elforas motasawiya toma ba3da dalik nchofo lmoahilat wa man laho moahilat monasiba yahda bilmansib law kan elaamr fi madina okhra latalba sokan biasbakiyat ahl elmadina nahno faqat notalb bilmosawat wa marhaban biljami3, ama an tostab3ada talabat kol man yahmil harf k fi etta3rif bihojjat tanjawa makaykhdmoch fahadi 3onsoriya laysa illa. 3indama tamma naql elminae kan honaka hammalon lilbadai3 ya3malon wa yaksibon 500/600dh lilyawm, fatakalafat bilaamr charika atat bi3omaliha min kharij lmintaqa wa torika elhamalon lilbitala fhal hada tatalaba moahilat ?!!!!tanjawa yazhadona fi l3amal ida kan elmonafasa 3alaih wahchiya wa yofadilona elhorob ila oreupa aw elaa3mal elhorra, walkin bab europa lam ya3od elyawm fahadari min hadih l3onsoriya kad toaddi lilinfijar la kadara ellah. modawanat choghl tanos 3ala 3adam tamyiiz fi l3amal bisabab ljins l3irk ellawn elaasl lwatani ….fhamti a mol ta3lik rakm 1 rak katkhalef elkanoun bikalamik el3osori raja3 modawanat choghl.
والله اخوتي حتي نخدم فالي كان احسن من القهر والجلاس فالدارنخدم فالسيكليس انا موجزة وجالسة نقلب غير شي حجا فاش نتلها